دراسة السائل المنوي

سلس البول TVT
January 19, 2018
التعشيش المساعد
January 20, 2018

تتكون الحيوانات المنوية في الخصية داخل النبيبات المنوية Seminiferous tubuls  وتحدث عملية تكوينها بصورة مستديمة ابتداء من سن البلوغ حتى الشيخوخة, اذ يستطيع كثير من الشيوخ الانجاب حتى سنين متأخرة من العمر. هناك حيوانات منوية تحمل الكروموزوم الذكري Y  وأخرى تحمل الكروموزوم الانثوي X .
يصل طول الحيوان المنوي الى 60 ميكروناً (الميكرون يساوي جزء من الالف من المليمتر), ويتكون من 3 أجزاء, هي رأس, جزء متوسط وذيل. وفي الرأس توجد نواة الخلية والجزء الوسط يتكون من الجسيمات المركزية والذيل يتكون من خيط محوري.
ما هو مصير الحيوانات المنوية بعد ان تتكون في نبيبات الخصية؟ تترك الحيوانات المنوية الخصية وتسير في البربخ Epididymis  ثم في الوعاء الناقل Vas deferens حتى تصل امبورة الوعاء الناقل.. حيث تنتظر ان يتم قذفها اثناء الجماع.
تعتبر الحيوانات المنوية الموجودة داخل النبيبات المنوية غير ناضجة وظيفياً, أي انها غير قادرة على التلقيح في هذه المرحلة. يتم نضج الحيوانات المنوية وظيفياً في البربخ حيث تصبح بعد ذلك قادرة على تلقيح البويضة. واذا لم يحدث قذف لبعض الوقت تموت الحيوانات المنوية في امبورة الوعاء الناقل ويتم امتصاصها.

عند حدوث القذف يخرج حوالي 200 الى 300 مليون حيوان منوي مع السائل المنوي. يلقى في المهبل وتبدأ كل الحيوانات المنوية التي تصل الى المهبل في التحرك بسرعة كأنها في سباق, والصعود داخل قناة عنق الرحم لتصل الى تجويف الرحم.. ثم تدخل الانبوبة الرحمية لتصل الى الجزء الخارجي  للانبوبة وتستقر فيه. واذا وجدت بويضة في الانبوبة الرحمية وقت القذف, يقوم حيوان منوي واحد فقط من مجموع الحيوانات المنوية باختراق الطبقة الشفافة للبويضة, ويقوم بالتلقيح وبذلك يحدث الحمل. واذا لم توجد بويضة في الانبوبة وقت القذف تموت الحيوانات المنوية خلال ما يقرب من اربعة أيام. وقدرة الحيوانات المنوية على التلقيح تقل بعد حوالي يومين. وللعلم لا تعيش البويضة اكثر من 24 ساعة من وقت خروجها من المبيض. ويحدث التبويض مرة واحدة كل 28 يوماً تقريباً عند منتصف الدورة. وفي اغلب الاحوال, وعند معظم النساء يكون طول الدورة الطمثية 28 يوماً, ولكنها قد تقصر لتكون 22 يوماً أو أقل, أو ربما تطول لتصبح 32 يوماً أو أكثر. لا يمكن في العادة تحديد وقت التبويض بدقة, ولكن المعروف ان التبويض يحدث حوالي اليوم 14 (+) يوماً قبل بداية الطمث التالي.
يتكون السائل المنوي من حيوانات منوية معلقة في مخلوط مركب من افرازات الحويصلات المنوية والبروستاتا. السائل المنوي قلوي, سميك, أبيض غير شفاف, هلامي, له رائحة مميزة. وتبلغ كميته من 2 – 5 (متوسط 5ر3) سم3, تخرج مع كل قذف, ويجب الا يقل حجم القذف الطبيعي عن 5ر1سم3.
كثير ما تُرى حيوانات منوية غير طبيعية «شاذة» في الاحوال الطبيعية. وقد يكون الشذوذ في رأس أو ذيل الحيوان المنوي, وان لا تصل نسبة الحيوانات الشاذة أكثر من 25%, لان هذا يعيق الحمل. وعند مشاهدة حركتها تحت الميكروسكوب نجد منها يتحرك ببطء ومنها عديم الحركة, ومنها تكون حركته سريعة ومتقدمة الى الامام Progressive  وهذه هي الممتازة وان لا تنقص نسبتها عن 30%.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *