التعشيش المساعد

دراسة السائل المنوي
January 20, 2018
تجميد الأجنة والنطف FREEZING
January 20, 2018

التفقيس أو التعشيش المساعد Assisted Hatching حيث يجرى ثقب في غلاف الجنين أو الغشاء الشفيف باستخدام أشعة الليزر الخاصة وذلك قبل نقله إلى الرحم وذلك لرفع سبة نجاح انغراس الجنين داخل البطانة الرحمية يتم اتباع هذه الطريقة في حالات فشل التعشيش والانغراس بعد النقل المتكرر، وفي الحالات التي يكون فيها الغلاف سميكاً (ثخانة الغشاء الشفيف)، كذلك عند المتقدمات بالعمر.

هناك منطقة هامة من الجنين يجب ملاحظتها تدعى الغشاء الشفيف أو Zona Pellucida هذه المنطقة تحمي البيضة ولها عدة وظائف هامة منها:
1. تمنع دخول أكثر من نطفة واحدة داخل البيضة أثناء الإلقاح.
2. تبقى على خلايا الجنين سوية أثناء التطور المبكر وحتى الوصول لمرحلة الكيسة الأرومية، حيث يصبح لدى الجنين البنية القوية الكافية ولايحتاج بعدها لحماية ال Z.P
3. لاحظ Cohen ومساعديه في عام 1989 زيادة نسبة التعشيش عند المرضى المجرى لهم إخصاب مساعد والذين تم فتح ال Z.P لأجنتهم ميكانيكياً.

تم إجراء دراسات سريرية مستقبلية لعينات عشوائية من أجل تقييم فعالية إجراء (A.H) في الإخصاب المساعد ، وأظهرت العديد من الدراسات زيادة هامة في نسبة التعشيش والحمل لدى مجموعات منتقاة من المرضى ثم تطبيق هذا الإجراء على أجنتهم .
من الذين يحتاجون هذا الإجراء (A.H)؟
1. النساء بعمر أكبر من 36 سنة.
2. النساء الذين لديهم ارتفاع في مستويات ال FSH .
3. حلالت فشل سابقة للحمل .
4. الأجنة الذين لديهم منطقة Z.P غير طبيعية.
5. عند نقل الأجنة المجمدة .

كيف يتم الإجراء (A.H):
هناك عدة طرق لإحداث فجوة أو ضعف في منطقة (Z.P) الغشاء الشفيف :
1. ميكانيكياً : يقوم به بعض أخصائيي الإخصاب باستخدام أدوات نوعية خاصة لذلك .
2. كيميائياً : يتم تطبيق محلول حامضي خاص بشكل مجهري في منطقة Z.P من أجل ترقيقها .
3. باستخدام الليزر ويتم ذلك باستخدام الكومبيوتر الذي يحدد كمية الطاقة المعطاة والمدة اللازمة وحجم الفجوة التي نرغب بإحداثها.
هذه الطريقة مفيدة أكثر من السابقين وتقلل من خطر تعرض الجنين للعوامل الميكانيكية والكيماوية كما تقلل من فترة بقائه خارج الحاضنة وهذا كله من أجل تقليل الشدة المطبقة على الجنين وبالتالي ينعكس ذلك على زيادة نسبة التعشيش والحمل .
نحن في مشفى الشرق نطبق ال A.H منذ عام 2004 ونعتمد الطريقة الميكانيكية والليزر .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *